✿) وهو على كل شيء قدير (
« وهو القدير وليس يعجزه إذا مـــارام شيئًا قط ذو سـلطان »
« وهو القـــدير فكل شـيء فهو مقدور له طوعًا بلا عصيان »
« وهو القـــدير فكل شـيء فهو مقدور له طوعًا بلا عصيان »
• يقول الشيخ السعدي :
« (القدير) : كامل القدرة ، بقدرته أوجد الموجودات، وبقدرته دبرها،
وبقدرته سواها وأحكمها، وبقدرته يحيي ويميت، ويبعث العباد للجزاء،
ويجازي المحسن بإحسانه، والمسيء بإساءته، الذي إذا أراد شيئًا قال له : كن فيكون،
وبقدرته يقلب القلوب ويصرفها على ما يشاء ويريد »
« (القدير) : كامل القدرة ، بقدرته أوجد الموجودات، وبقدرته دبرها،
وبقدرته سواها وأحكمها، وبقدرته يحيي ويميت، ويبعث العباد للجزاء،
ويجازي المحسن بإحسانه، والمسيء بإساءته، الذي إذا أراد شيئًا قال له : كن فيكون،
وبقدرته يقلب القلوب ويصرفها على ما يشاء ويريد »
• ويقول الراغب الأصفهاني :
القدرة
← إذا وُصِف بها الإنسان فـ [ اسم لهيئة له بها يتمكن من فعل شيء ما ]،
←وإذا وصف بها الله تعالى فـ [ هي نفي العجز عنه ]،
ومحال أن يوصف غير الله بالقدرة المطلقة
بل حقه أن يقال : فلان قادر على كذا..
فلا أحد غير الله يوصف بالقدرة من وجه إلا ويصح أن يوصف بالعجز من وجه ،
والله تعالى هو الذي ينتفى عنه العجز من كل وجه ..
القدرة
← إذا وُصِف بها الإنسان فـ [ اسم لهيئة له بها يتمكن من فعل شيء ما ]،
←وإذا وصف بها الله تعالى فـ [ هي نفي العجز عنه ]،
ومحال أن يوصف غير الله بالقدرة المطلقة
بل حقه أن يقال : فلان قادر على كذا..
فلا أحد غير الله يوصف بالقدرة من وجه إلا ويصح أن يوصف بالعجز من وجه ،
والله تعالى هو الذي ينتفى عنه العجز من كل وجه ..
• آثار قدرة الله - عز وجل :
لا تعد ولا تحصى !
فأينما وقع النظر على شيء من خلق الله ← في الآفاق،و← في الأنفس، و← في الخوارق والمعجزات
رأى قدرة الله الباهرة أمامه ؛
ومن ذا الذي يحصي ما خلقه الله تعالى ..!
لا تعد ولا تحصى !
فأينما وقع النظر على شيء من خلق الله ← في الآفاق،و← في الأنفس، و← في الخوارق والمعجزات
رأى قدرة الله الباهرة أمامه ؛
ومن ذا الذي يحصي ما خلقه الله تعالى ..!
...يتبع
مبحــــــــــرةٌ أنا ~
مبحــــــــــرةٌ أنا ~
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق